* مـــــــولاتــــــــــي جـــــــمــــيــلـــة *
مرحبا بك عضوا جديدا في منتدانا المتميز " منتدى مولاتي جميلة "
ونرجو أن تستفيد وتسعد بإقامتك معنا ، وأن تكون عضوا فعالا

نظام الفهرسة المتبع في المكتبة  13110920471261
* مـــــــولاتــــــــــي جـــــــمــــيــلـــة *
مرحبا بك عضوا جديدا في منتدانا المتميز " منتدى مولاتي جميلة "
ونرجو أن تستفيد وتسعد بإقامتك معنا ، وأن تكون عضوا فعالا

نظام الفهرسة المتبع في المكتبة  13110920471261
* مـــــــولاتــــــــــي جـــــــمــــيــلـــة *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* مـــــــولاتــــــــــي جـــــــمــــيــلـــة *

منتدى تعليمي وثقافي وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
طاقم منتدى مولاتي جميلة يرحب بكل الأعضاء الجدد ويتمنى لهم إقامة طيبة معنا

أعزائي الأعضاء يمكنكم دعوة أصدقائكم عبر الفيسبوك للالتحاق بنا والرقي بالمنتدى
 


المنتدى بحاجة الى مشرفين ، فلا تتردوا في تقديم المساعدة لمنتداكم ، ولتقديم رغباتكم  على ايميل المنتدى sciencesjuridiques@gmail.com
لمن فقد كلمة سر الدخول للمنتدى يمكنه طلبها آليا من الرابط : https://mawlatidjamila.keuf.net/profile?mode=sendpassword
ندعوكم لزيارة الشبكة: https://csrsa.net/

 

 نظام الفهرسة المتبع في المكتبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مولاتي جميلة
الإدارة العامة
الإدارة العامة
مولاتي جميلة


آخر مواضيعي :
بحث حول نظرية الظروف الطارئة في الفقه الاسلامي والتشريعات العربية
بحث حول مبدأ سلطان الإرادة
مصطلحات قانونية باللغة الانجليزية (متجدد)
مفهوم تسيير الموارد البشرية
جميع القوانين الجزائرية و العربية والمراسيم وكل ما يحتاجه رجل القانون من وثائق
ظاهرة الاحتراق الذاتي التلقائي - ظاهرة غريبة تحدث للإنسان
أسئلة امتحانات الكفاءة المهنية للمحاماة

الجنس الجنس : انثى
البلد البلد : نظام الفهرسة المتبع في المكتبة  Dz10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/04/2010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1338
نقاط النشاط نقاط النشاط : 29461
المزاج المزاج : الحمد لله
التقييم التقييم : 100
الإشراف الإشراف : قسم الطلبات
قسم الشعر والخواطر

أوسمة العضو أوسمة العضو : صاحبة المنتدى
الموقع الموقع : www.mawlatidjamila.keuf.net
تعاليق : نظام الفهرسة المتبع في المكتبة  15

نظام الفهرسة المتبع في المكتبة  Empty
مُساهمةموضوع: نظام الفهرسة المتبع في المكتبة    نظام الفهرسة المتبع في المكتبة  Emptyالثلاثاء نوفمبر 27, 2012 3:53 pm


نظام الفهرسة المتبع في المكتبة



ليس
من الممكن أن كل من يدخل المكتبة يسأل أخصائي المكتبة عن الكتاب الذي يريد
أن يطلع عليه، ذلك فوق طاقة كل إنسان. لذلك كان لابد إيجاد نظام ييسر
الحصول علي الكتاب في أسرع وقت ممكن، هذا النظام هو ما نسميه الفهرسة


والفهرسة نوعان :

فهرسة موضوعية

فهرسة وصفية

والفهرسة
الموضوعية تختص بتحديد موضوع الكتاب وليس هذا مجال الحديث عنها أما
الفهرسة الوصفية فهي التي تختص بوصف الكيان المادي للكتاب في بيان محدد
ومرتب ترتيبا معينا وفقا لنظام الفهرسة المستخدمة


ومكتبة
المدرسة تستخدم الفهارس البطاقية أنها أفضل أشكال الفهارس بسبب الأخر وهي
إن كل بطاقة تعتبر وحدة قائمة بذاتها لها مدخل مستقل بها لذا فانه يمكن
إضافة مداخل جديدة وتغير المداخل القديمة حسب خطة الفهرسة المستخدمة


وتستخدم في مكتبة المدرسة البطاقات الآتية :

1. بطاقة المؤلف (المدخل الرئيسي )وترتيب هذه البطاقات طبقا للترتيب الهجائي لأسماء المؤلفين

2. بطاقة العنوان وترتيب البطاقات طبقا للترتيب الهجائي لعناوين الكتاب

3. بطاقة المصنف وترتيب البطاقات طبقا لأرقام التصنيف

وبطاقة الفهرسة المستخدمة في المكتبة مصنوعة من ورق ابيض مقوي مقاس 7.5×12.5 سم

وترتيب بطاقات الفهرس طبقا للترتيب سالف الذكر وهناك قواعد تراعي عند كتابة بيانات الكتاب في البطاقة وقواعد أخري للترتيب الهجائي .







قوعد كتابة البطاقة

1. تترك مسافة في اعلي البطاقة توازي سطرين تكتب فيها المداخل الإضافية علي البطاقة مثل مدخل العنوان

2. تترك مسافة في بداية البطاقة ثم يدون الرقم الخاص للكتاب علي أساس كسر اعتيادي

3. اذا زادت بيانات العنوان والطبعه وبيانات النشر عن سطر ستكمل فى السطر الثانى بدا من البعد الاول

وبيانات الوصف تدون بترتيب معين باستخدام ابعاد ومسافات موحده وعلامات ترقيم مقننه .

ابعاد بطاقه الفهرس

الغرض من الابعاد هو اعطاء بروز خاص لكلمات معينه مثل اسم المؤلف

ويقصد بالبعد : المسافه او الفراغ الذى يترك عند تدوين البيانات.

البعد الاول :يتكون من مسافات =2سم ويستخدم فى حاله المدخل الرئيسى بالمؤلف او العنوان

البعد الثانى : يتكون من 12مسافه =3سم ويستخدم فى المدخل الاضافى

البعد الثالث :ويتكون من 14 مسافه =3,5 ويستخدم فى حاله استكمال المدخل الرئيسى بالمؤلف والمدخل الاضافى.

البعد
المعلق :وهذا البعد لا يستخدم فى جميع البطاقات ولكن يستخدم عندما يبدأ
العنوان بالبعد الأول ويستمر الى السطر الذى يليه متخذا من البعد الثانى
مركزا له.


عناصر البطاقه

1. الرقم الخاص للكتاب

2. الرأس وهو المدخل الرئيسى بالمؤلف واحيانا بالعنوان

3. بيانات الوصف وتتكون من7 حقول.

الحقل الاول :العنوان وبيا ن المسؤليه.

الحقل الثانى :الطبعه .

الحقل الثالث: بيانات النشر (مكان النشر:الناشر،تاريخ النشر)

الحقل الرابع :حق التوريق (عددالصفحات،عددالمجلدات،الايضاحات،الجحم)

الحقل الخامس: حقل السلسه

الحقل السادس: حقل الحواشى

الحقل السابع :حقل المتابعه

ونظرا لتبسيط الفهرس فى مكتبه المدرسه تم الاستغناء عن حقل السلسله وحقل الحواشى واختصار حقل المتابعه على العنوان فقط.

مصادر بيانات الوصف .

· حقل العنوان وبيان التاليف يؤخذان من صفحه العنوان

· بقيه بيانات الوصف تؤخذ من كل المطبوع.

· فى حاله اخذ بيانات من اماكن من اماكن اخرى توضع بين معقوفتين()



علامات الترقيم المستعمله فى الفهرس.

اصدر
الاتحاد الدولى لجمعيات المكتبات، التقنين الدولى للوصف البيليوجرافى فى
طبعته المعياريه الاولى عام 1974 وقد قسم فقرات الوصف الى الحقول سالفه
الذكر وهذه الحقول ترتبط بعلامات ترقيم متنوعه وقد تم الالتزام بهذه
العلامات عند اعداد فهرس المكتبه.


وفيما يلى نموذج مبسط لهيكل بطاقه فهرس رئيسيه بالمؤلف
..............12,5.........


الرقم الخاص :اسم الؤلف

تكمله اسم الؤلف

العنوان/المؤلف الطبعه

مكان النشر: الناشر، تاريخ النشر.

عدد الصفحات: الايضاحات ،الحجم.

السلسله رقم الكتاب فى السلسله

العنوان

البعد الاول 8مسافات=2سم.

البعد الثانى 12 مسافه=3سم

البعد الثالث 14مسافه=3,5سم

7- كيفيه استخدام المكتبه وتوظيفها فى العمليه التعليميه بما يشمل الاهداف العامه والاجرائيه

تهدف
مكتبه المدرسه الى مسانده العمليه التعليميه والمساعده فى اثراء المناهج
الدراسيه من خلال ممارسه التلاميذ واعضاء هيئه التدريس للانشطه المختلفه
مثل اعداد الابحاث


وبذلك تعمل المكتبه بصفه خاصه على تحقيق الاهداف الاتيه:

· دعم واثراءالمناهج الدراسيه حتى لا يصبح الكتاب المقررهو المصدر الوحيد للمعلومات امام التلميذ والمعلم

· اكساب التلميذ مهاره التعلم الذاتى وهو ان يحصل التلميذ على المعلومه بنفسه وذلك يؤدى الى التعلم المستمر

· غرس وتنميه عاده القراءه والاطلاع وزياره المكتبه لدى التلاميذ

· تدريب التلاميذ على استخدام مصادر المعلومات الموجوده بالمكتبه

· تنميه القيم الاجتماعيه والاخلاقيه لدى التلاميذ وذلك من خلال حث التلاميذعلى التعاون والصدق والوفاء بالوعد

· المساهمه فى تنميه الخبرات والمعلومات لدى المعلمين من خلال توفير مصادر المعلومات التى تخدم المناهج الدراسيه



ولكى تحقق المكتبه الاهداف السابقه فانها تقوم بالاجرات الاتيه:

1. توفر مجموعات الكتب التى تخدم المناهج الدراسيه وذلك عن طريق الشراء او الكتب الوارده للمكتبه

2. الاعداد الفنى لمصادر المعلومات المتوفره بالمكتبه من تصنيف وفهرسه

3. تقديم خدمات الاطلاع والاعاده والخدمه المرجعيه للتلاميذ والمعلمين

4. ارشاد التلاميذ وتوجيههم اثناء زياره المكتبه والاطلاع الى طريق القراءه المثمره

5. اعداد القوائم البيليوجرافيه التى تعرف بمصادر المعلومات بالمكتبه
المشاركه
الايجابيه للانشطه التى تنظمها المدرسه للاحتفال بالمناسبات المختلفه
وذلك عن طريق تيسير سبل الافاده من مقتنياتها بما يعزز دور المكتبه كمركز
اشعاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mawlatidjamila.keuf.net
 
نظام الفهرسة المتبع في المكتبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل نظام LMD للتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* مـــــــولاتــــــــــي جـــــــمــــيــلـــة * :: المنتدى التعليمي :: قسم التاريخ-
انتقل الى: