* مـــــــولاتــــــــــي جـــــــمــــيــلـــة *
مرحبا بك عضوا جديدا في منتدانا المتميز " منتدى مولاتي جميلة "
ونرجو أن تستفيد وتسعد بإقامتك معنا ، وأن تكون عضوا فعالا



* مـــــــولاتــــــــــي جـــــــمــــيــلـــة *


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
طاقم منتدى مولاتي جميلة يرحب بكل الأعضاء الجدد ويتمنى لهم إقامة طيبة معنا
  
 موسوعة ادعية متحركة .............حصرى جدا     
أعزائي الأعضاء يمكنكم دعوة أصدقائكم عبر الفيسبوك للالتحاق بنا والرقي بالمنتدى
يمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفيس بوك http://www.facebook.com/mawlati.djamila?ref=tn_tnmn
موسوعة ادعية متحركة .............حصرى جدا
 


المنتدى بحاجة الى مشرفين ، فلا تتردوا في تقديم المساعدة لمنتداكم ، ولتقديم رغباتكم  على ايميل المنتدى sciencesjuridiques@gmail.com
لمن فقد كلمة سر الدخول للمنتدى يمكنه طلبها آليا من الرابط : http://mawlatidjamila.keuf.net/profile?mode=sendpassword

شاطر | 
 

 علاج حصوات المراره والكلى بالاعشاب الطبيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مولاتي جميلة
الإدارة العامة
الإدارة العامة
avatar

آخر مواضيعي :
بحث حول نظرية الظروف الطارئة في الفقه الاسلامي والتشريعات العربية
بحث حول مبدأ سلطان الإرادة
مصطلحات قانونية باللغة الانجليزية (متجدد)
مفهوم تسيير الموارد البشرية
جميع القوانين الجزائرية و العربية والمراسيم وكل ما يحتاجه رجل القانون من وثائق
ظاهرة الاحتراق الذاتي التلقائي - ظاهرة غريبة تحدث للإنسان
أسئلة امتحانات الكفاءة المهنية للمحاماة

الجنس الجنس : انثى
البلد البلد :
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/04/2010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1337
نقاط النشاط نقاط النشاط : 16225
المزاج المزاج : الحمد لله
التقييم التقييم : 100
الإشراف الإشراف : قسم الطلبات
قسم الشعر والخواطر

أوسمة العضو أوسمة العضو : صاحبة المنتدى
الموقع الموقع : www.mawlatidjamila.keuf.net
تعاليق :

مُساهمةموضوع: علاج حصوات المراره والكلى بالاعشاب الطبيه   الإثنين مايو 21, 2012 2:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لتفتيت حصى المرارة بذور تسمى (بذرة الخلة):
وهي شديدة المرارة ولكن يمكن اخذها عن طريق الفم بما يسمى بطريقة السف ويمكن اخذ بمايقدر بفنجان قهوة من مغليها مرة واحدة صباحا لمدة اربعين يوما فقط. ويرى بعض خبراء الطب الشعبي ان أكل الفلفل الأخضر باستمرار مفيد للوقاية من حصاة المرارة لاحتوائه على فيتامينات وافرة وخاصة فيتامين سي ويحول الكولسترول إلى حمض الصفراء مما يشكل الوقاية من حصاة المرارة. وذكرت دراسة نشرت في مجلة “جورنال اوف أمريكان ميديكال اسوسييشن” ان شرب أربعة فناجين من القهوة أو أكثر يوميا من شأنه خفض نسبة إلاصابة بحصاة المرارة بنسبة 45%.


- الفجل الأحمر أو الأبيض البلدي: Red and white nadish :
اليوم نتحدث عن عصير الفجل الأحمر والأبيض البلدي كعلاج لآلام حصوة المرارة. وطريقة تجهيز عصير الفجل الأحمر أو الأبيض هي تنظيف الفجل تماماً من الأوساخ العالقة به بالماء النظيف ثم تؤخذ الأوراق والجذور وتقطع جميعها إلى قطع صغيرة وتوضع بعد ذلك في مفرمة اللحم وتفرم جيداً ويشرب من هذا المفروم ما مقداره 400 إلى 500 جرام يومياً مع الوجبات الثلاث ويفضل تحضير هذا المفروم أولاً بأول لكي لا يكون هناك احتمال بالتلوث البكتيري.



وان مرضى الاوربيين الذين يعانون من المرارة يشربون عصيرا طازجا من الفجل والذي يعتبرونه مضادا حيويا طبيعيا ويمكن أن يشرب وحده او مع عصير الليمون، ان الجزء المستخدم من الفجل هي جذوره الدرنية والتي تحتوي على جلوكوسلنيت والتي تنتج الزيت الطيار ومركب رفانين وفيتامين ج ويعتبر مركب رفانين هو الذي يعطي التأثير المضاد للبكتيريا لقد كتب هيرودتس في العام ( 485 425) قبل الميلاد ان العمال الذين بنوا الاهرامات في مصر كانوا يتقاضون الفجل والثوم والبصل كراتب لهم، وفي العهد الروماني القديم كان يستعمل زيت الفجل لعلاج الامراض الجلدية، وفي الصين سجل الفجل في كتاب المواد الطبية وذلك عام 659بعد وفاة المسيح كمادة مهضمة ومنشطة، وفعلا استخدم الفجل بداية من القرن السابع لعلاج سوء الهضم. ان الفجل يحرض الشهية والهضم، ويؤكل الفجل الاحمر مع السلطة كفاتح للشهية اما عصير الفجل الاسود فيستعمل كمقو وملين حيث وجد ان له تأثيرا على الامعاء وبالتالي يمتد تأثيره كمحرض لافراز الصفراء، هناك بعض التحذيرات على الفجل وهو ان بعض الناس يمكن ان يتضايقوا بعد أكل الفجل ويجب عدم استعمال الفجل من قبل الناس الذين يعانون من مشاكل معوية او من القرحات المعدية او الاثنى عشر او من الغدة الدرقية ويجب ان لا يستعمل بصفة مستمرة لمدة لا تزيد عن 3 - 4 اسابيع.


طرق أخرى :


بذر الكتان :
هو نبات الكتان عشبي الجزء المستعمل منه البذور وقد تحدثنا عنه لعلاج الكوليسترول وكملين وغير ذلك ويحتوي بذر الكتان على الزيت من النوع الثابت وتشكل نسبة هذا الزيت في البذور 30إلى 40% وأكبر نسبة مركب في هذا الزيت هو حمض اللينولينيك حيث يشكل 36إلى 50%، 23إلى 34% حمض اللينولتيك و36% هلام و25% بروتين ويستخدم بذر الكتان أو زيت بذر الكتان لعلاج نوبات مقص حصوة المرارة وذلك بأخذ ملعقة أكل من بذر الكتان وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة، كما يمكن استخدام زيت عصير بذر الكتان والمعروف عادة بالزيت الحار لانزال حصوة المرارة، إذا كانت صغيرة الحجم وهي تخرج عن طريق القنوات الهضمية لتخرج بعد ذلك تلقائيا على خلاف حصوات الكلى والحالب والمثانة التي تخرج عن طريق البول، ويشرب من زيت بذر الكتان أربع ملاعق في وسط الوجبات الغذائية وآخر جرعة تكون عند الخلود إلى النوم أي يشرب من الزيت ملعقة واحدة مع كل وجبة والجرعة الرابعة عند النوم، ويعتبر الزيت الحار الخاص ببذور الكتان من أفضل العلاجات لاذابة حصوة المرارة لكنه يحتاج فترة طويلة قد تصل إلى ثلاثة أشهر لاذابة الحصوة واخراجها.



الهندباء :
لقد نشرت الأبحاث الألمانية ان جذور نبات الهندباء له تأثير مميز على الكبد وانه ينشط المرارة لافراز الصفراء ويعتبر من أفضل الأعشاب على الاطلاق كطارد لسموم الكبد ويعمل أساساً على الكبد والمرارة لمساعدتهما في اخراج المخلفات منهما: كما انه يقوم على تنظيف الكلى واخراج سمومها.. وتعتبر جذور وأوراق الهندباء من أفضل الأدوية العشبية للمرارة حيث تعمل على عدم تكون حصاة المرارة وربما تذيب الحصوات المتكونة.. يمكن استعمال الهندبا اكلاً فهي تعتبر غذاء بالاضافة إلى كونها دواء وتوجد منها مستحضرات صيدلانية تباع في الأسواق المحلية. تنقع حوالي ثلاث ملاعق من جذور أو جذامير الهندباء بعد سحقها مع حوالي لتر من الماء وتترك لمدة حوالي 5دقائق ثم تغلى بعد ذلك لمدة 15دقيقة ويشرب منه كأس قبل كل وجبة وذلك لعلاج الكبد وكذلك المرارة حيث تمنع تكون حصى في المرارة وتفتتها إن وجدت.



النعناع peppemint
يستعمل النعناع شعبياً لعلاج حصوة المرارة وفي بريطانيا يباع مستحضر النعناع في الصيدليات وفي بعض البقالات لعلاج حصوة المرارة ويسمى هذا المستحضر "Rowachol"


الكركم TURMERIC
يفيد الكركم في علاج حصوة المرارة ولاشك في هذا فقد عملت دراسة على مركب الكركيومين حيث درس هذا المركب على الفئران واثبت جدواه لإذابة حصاة المرارة. يقوم مركب الكركمين على زيادة سيولة الصفراء الذي من شأنه منع تكون حصى المرارة.



بقلة الخطاطيف: celandine
نبات عشبي معمر يصل طوله الى 90سم. يحمل اوراقا مركبة وازهاراً على هيئة مجموعات. موطنه الاصلي اوروبا وغرب آسيا وشمال افريقيا. الجزء المستخدم منه الاجزاء الهوائية والعصارة اللبنية يحتوي النبات على قلويدات ايزوكولونية ومن اهمها اللوكربتوبين وبيربرين، وشيلودينين وسبارتين ويعتبر اغلب هذه القلوبدات مهدئه. اما المركب شيلودينين فله تأثير مضاد للتقلصات ومخفض لضغط الدم. يستعمل النبات لمساعدة انسياب مادة الصفراء من المرارة وعليه فإنه يستخدم لعلاج الصفار واخراج حصى المرارة ويقضي على الام المرارة. يجب الحذر من استعمال هذا النبات ولابد ان يكون تحت ارشاد طبي. كما لا تستخدمه المرأة الحامل. وفي دراسة اعطي مركب الشيليدونين على هيئة اقراص لعدد 60 مريضاً بحصوة المرارة ولمدة ستة اسابيع وقد أقر الاطباء نتائج متميزة في علاج حصوة المرارة.




وصفات أخرى

تفتيت الحصوة في المرارة :


** النعناع إذا داوم عليه المصاب بحصوة المرارة فإنها مع الاستعمال المستمر تتفتت ويشفى منها المريض بإذن الله وهذا ما تقوله الدراسات.



** تؤخذ جذور الكرفس مقدار 30 جراما في لتر من الماء ويغلى لمدة 5 دقائق , ويشرب المصاب كل يوم مقدار فنجانين.



** فيؤخذ لها ملعقة حبة سوداء مطحونة وربع ملعقة ( مرة ) ناعمة " تباع لدى محال العطارة " وكوب عسل يخلط مع الحبة السوداء والمرة ، ويؤكل منه ملعقة صباحا وملعقة قبل النوم تكرر يوميا لمدة ثلاث أسابيع .



يعتبر الأذريون منظفا جيدا للكبد والمرارة ويمكن استعماله لعلاج المشاكل الخاصة بهذين العضوين.

** اما علاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص فيستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم.



يقول أحد الاطباء : "رأيت حالات مرضية يصوم فيها المريض بحصوات المرارة ثم يشرب زيت زيتون لإذابة الحصوات، حيث تنقبض المرارة وتطرد الحصوات من الجسم."



يجب أن لا نستغني عن البابونج في منزلنا، بأي حال من الأحوال، حيث يمكننا استخدامه في الإسعافات الأولية في حالة الإسهال أو المغص المعدي والمعوي، ومغص المرارة، وليصنع منه شاي قوي ويشرب في هذه الحالة على جرعات. كما يساعد البابونج على طرد الغازات المتولدة في الأمعاء، وتهدئة الأعصاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mawlatidjamila.keuf.net
مولاتي جميلة
الإدارة العامة
الإدارة العامة
avatar

آخر مواضيعي :
بحث حول نظرية الظروف الطارئة في الفقه الاسلامي والتشريعات العربية
بحث حول مبدأ سلطان الإرادة
مصطلحات قانونية باللغة الانجليزية (متجدد)
مفهوم تسيير الموارد البشرية
جميع القوانين الجزائرية و العربية والمراسيم وكل ما يحتاجه رجل القانون من وثائق
ظاهرة الاحتراق الذاتي التلقائي - ظاهرة غريبة تحدث للإنسان
أسئلة امتحانات الكفاءة المهنية للمحاماة

الجنس الجنس : انثى
البلد البلد :
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/04/2010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1337
نقاط النشاط نقاط النشاط : 16225
المزاج المزاج : الحمد لله
التقييم التقييم : 100
الإشراف الإشراف : قسم الطلبات
قسم الشعر والخواطر

أوسمة العضو أوسمة العضو : صاحبة المنتدى
الموقع الموقع : www.mawlatidjamila.keuf.net
تعاليق :

مُساهمةموضوع: العلاج بالقهوة   الإثنين مايو 21, 2012 2:30 pm

تابع :
أفادت دراسة حديثة أن للقهوة ( فوائد حيوية ) في تقليل خطر تشكل حصى المرارة ، مما يؤكد صحة ما خلصت إليه دراسات سابقة من أن القهوة ( لا ترفع ضغط الدم ) كما يظن البعض .

فقد تابع الباحثون البيانات الصحية لـ 46 الف رجل ما بين سن الـ 40 والـ 75 على مدى عشر سنوات أصيب حوالي الف منهم خلال هذه الفترة بحصى المرارة , ولاحظ الباحثون ان الاشخاص الذين يشربون ثلاثة فناجين من القهوة العادية يومياً ينخفض خطر تعرضهم لهذا المرض بنسبة 40 بالمئة، بالمقارنة مع اولئك الذين لا يشربون القهوة .

وفي تقرير عن نتائج هذه الدراسة نشر في العدد الاخير من المجلة الدورية الصادرة عن الجمعية الطبية الامريكية، أعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن مادة الكفايين هي التي تقف وراء هذا التأثير الايجابي .

وتشير احصائيات الجمعية الطبية الامريكية الى ان حصى المرارة تعتبر من اكبر الاسباب الشائعة للمشكلات الهضمية التي تحتاج الى ادخال المريض المستشفى .


عدل سابقا من قبل بورزيق خيرة في الإثنين مايو 21, 2012 8:11 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mawlatidjamila.keuf.net
مولاتي جميلة
الإدارة العامة
الإدارة العامة
avatar

آخر مواضيعي :
بحث حول نظرية الظروف الطارئة في الفقه الاسلامي والتشريعات العربية
بحث حول مبدأ سلطان الإرادة
مصطلحات قانونية باللغة الانجليزية (متجدد)
مفهوم تسيير الموارد البشرية
جميع القوانين الجزائرية و العربية والمراسيم وكل ما يحتاجه رجل القانون من وثائق
ظاهرة الاحتراق الذاتي التلقائي - ظاهرة غريبة تحدث للإنسان
أسئلة امتحانات الكفاءة المهنية للمحاماة

الجنس الجنس : انثى
البلد البلد :
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/04/2010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1337
نقاط النشاط نقاط النشاط : 16225
المزاج المزاج : الحمد لله
التقييم التقييم : 100
الإشراف الإشراف : قسم الطلبات
قسم الشعر والخواطر

أوسمة العضو أوسمة العضو : صاحبة المنتدى
الموقع الموقع : www.mawlatidjamila.keuf.net
تعاليق :

مُساهمةموضوع: الاسباب   الإثنين مايو 21, 2012 2:43 pm

تابع
حصى المرارة هي قطع صلبة تتكون في المرارة عندما تتبلور مواد مثل bilirubin والكولوستيرول داخل الحويصلة العضلية المرتبطة بالكبد.


ووفقا للجمعية الامريكية لأمراض الحصى، فأن بعض الاشخاص يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للاصابة بحصى المرارة، وهذه بعض الاسباب:


1. البدانة والوزن الزائد.
2. عدم القيام بتمارين رياضية كافية.
3. الاناث اكثر عرضة للاصابة من الذكور.
4. وجود نسبة عالية من الكولسترول أو بيليربين في المرارة.
5. أن يكون المريض فوق سن 40 عاما.
6. وجود مرض السكري أو أي داء في الكبد.
7. وجود تاريخ عائلي للاصابة بالحصيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mawlatidjamila.keuf.net
مولاتي جميلة
الإدارة العامة
الإدارة العامة
avatar

آخر مواضيعي :
بحث حول نظرية الظروف الطارئة في الفقه الاسلامي والتشريعات العربية
بحث حول مبدأ سلطان الإرادة
مصطلحات قانونية باللغة الانجليزية (متجدد)
مفهوم تسيير الموارد البشرية
جميع القوانين الجزائرية و العربية والمراسيم وكل ما يحتاجه رجل القانون من وثائق
ظاهرة الاحتراق الذاتي التلقائي - ظاهرة غريبة تحدث للإنسان
أسئلة امتحانات الكفاءة المهنية للمحاماة

الجنس الجنس : انثى
البلد البلد :
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/04/2010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1337
نقاط النشاط نقاط النشاط : 16225
المزاج المزاج : الحمد لله
التقييم التقييم : 100
الإشراف الإشراف : قسم الطلبات
قسم الشعر والخواطر

أوسمة العضو أوسمة العضو : صاحبة المنتدى
الموقع الموقع : www.mawlatidjamila.keuf.net
تعاليق :

مُساهمةموضوع: حصى المرارة وأعراضها وأسبابها وعلاجها   الإثنين مايو 21, 2012 8:13 pm

تعد عمليات إزالة المرارة من أكثر العمليات التي تجرى في المستشفيات في الوقت الحاضر، ومع أن نسبة كبيرة من الناس تحمل (الحصى) في المرارة، إلا أن نسبة قليلة منهم تظهر عليها الأعراض، وتحتاج إلى العلاج والمتابعة. كما لدى الكثير من الناس، فقد يكون لديك حصى في المرارة وأنت لا تحس بأية أعراض أو مضاعفات. والحق أن معظم حالات حصى المرارة لا تعطي أية أعراض، وتظل ساكنة لفترة طويلة من الوقت، ولا تحتاج إلى علاج طالما بقيت كذلك.



ومن أشهر الامثلة على ذلك ان سعوديا عمره 60 عاما راجع مستشفى حراء في مكة المكرمة بعد ان داهمته آلام مبرحة في خصره، وعقب الكشف عليه فوجئ الاطباء بوجود تضخم في المرارة يهدد بانفجارها في أي لحظة.

وعلى الفور تم تشكيل فريق طبي لإجراء عملية جراحية عاجلة للمريض والذي اذهل الجميع بالكم الهائل من الحصى المترسبة في مرارته والتي بلغ عددها 6400 حصاة. وقال الدكتور محمد حجازي استشاري الجراحة العامة في المستشفى ان المريض راجع المستشفى وهو يعاني آلاماً شديدة في الجانب الأيسر من البطن مع ارتفاع صفراء الدم نتيجة انسداد القنوات المرارية المصحوب بالتهاب وتضخم في الحويصلة المرارية، وتم اجراء الفحوصات الطبية اللازمة. وأشار الى ان الفريق الطبي المعالج فوجئ بعد استئصال المرارة بوجود (6400) حصاة بنية اللون. وأضاف ان مثل هذه الحصى لم يشاهدها من قبل. وأرجع د. حجازي وجود هذا الكم من الحصى الى اختلال في المرارة وعدم عملها بشكل صحيح، الأمر الذي يؤدي الى تراكم هذه الترسبات والحصى. والمعروف ان حصى المرارة تتكون عندما توجد نسبة عالية جداً من الدهون في العصارة الصفراوية. وهي سائل يفرزه الكبد ويتجمع في الحوصلة المرارية. حيث يساعد على هضم وتكسير الدهون الموجودة في الطعام، ومعظم الحصى الصفراوية تكون بحجم حبة البازيلاء، لكنها احيانا تكبر حتى تصل إلى حجم الحصاة غير منتظمة السطح وتتسبب في الشعور بآلام شديدة.



الأعراض

يحدد الطبيب السعودي الدكتور محمد بن عبدالله العتيق ان اعراض حصى المرارة تظهر عند المصاب بها كما يلي:

- ألم في الجهة اليمنى من أعلى البطن مع غثيان.

- عسر هضم مزمن مصحوب بغثيان وحرقة في المعدة والصدر.

- ألم حاد و مفاجئ في أعلى البطن من الجهة اليمنى، وقد ينتقل إلى الكتف الأيمن أو الظهر، وربما جاء بعد الأكل بفترة نصف ساعة أو أقل، أو جاء من دون تعلق بالأكل، وربما امتد إلى بضع ساعات. وتطول الفترات بين نوبات الألم إلى أسابيع وربما أشهر أو سنوات، ولذا فنادراً ما تكون الآلام يومية أو شبه يومية.

- وقد تتحرك الحصاة من مكانها لتسد القناة الصفراوية، وحينها تكون الحالة أشدّ، وربما جاءت أعراض التهاب موضعي، وصاحب ذلك ظهور الصفار، وارتفاع درجة الحرارة، وتغير في لون البول والبراز، وكل ذلك يستدعي علاجاً عاجلاً. تصيب الآلام الناتجة عن حصى المرارة ما يقرب من 10 % من الناس. ويصيب المرض النساء أكثر، خاصة من تجاوزت منهن سن الأربعين، وكانت لديها زيادة في الوزن.



كيف تنشأ حصى المرارة؟

وعن الكيفية التي تنشأ بها حصى المرارة يقول الدكتور العتيق إن مادة الصفار تنتج من الكبد بشكل طبيعي، وهذه المادة عبارة عن مجموعة من الأملاح والدهون ومواد كيميائية أخرى. يتم تركيز مادة الصفار وتخزينها في الغدة الصفراوية (المرارة)، إلى حين الحاجة إليها لهضم الدهون في الأمعاء الدقيقة.

ويتم إفراز الصفار إلى الأمعاء الدقيقة عبر قنوات خاصة بشكل طبيعي، ولكن حين يزداد تركيز المادة الصفراوية تنشأ أجسام صغيرة تكون نواة لنشوء حصى المرارة، وتختلف أحجام حصى المرارة، فقد تكون بحجم حبة الرمل الصغيرة، وقد يصل حجمها إلى حبة العنب الكبيرة. وعادة تكون هناك مجموعة من الحصى بما يصل مجموعه إلى المئات بل أكثر، غير أن 20 % من الناس يكون لديهم حصاة واحدة فقط.

وبغض النظر عن حجم الحصى وعددها، فهي على نوعين:

- حصى (الكوليسترول): وهي أكثر الأنواع انتشاراً.

- الحصى الصفراوية: وهي مكونة من مادة الصفار، وتكثر لدى المصابين بأمراض تكسر الدم.

ويضيف ان هناك عدة عوامل تؤثر في نشوء حصى المرارة ومن ذلك:

- زيادة إنتاج الكوليسترول: حين يزيد إنتاج (الكوليسترول) في الكبد، فإن الكميات المفرزة منه في مادة الصفار قد لا يتم تذويبها بالكلية، فتتكون منها بلورات هي بداية نشوء الحصى. والجدير بالذكر أن (الكوليسترول) الذي نتحدث عنه هنا لا علاقة له بارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن ثم لا يتم علاجه بالأدوية الخافضة للكوليسترول نفسها.

- نقص أو قلة تفريغ المرارة: وهذا يؤدي إلى تراكم الصفار وزيادة تركيزه وقابليته الشديدة لإنتاج الحصى، وهذا يحصل في فترات الحمل، وفترات الصيام الطويلة.

- الجنس: فالمرض يصيب النساء بمعدل الضعف أكثر من الرجال، وربما كان للهرمونات الأنثوية علاقة بذلك، يضاف إلى ذلك أن أقراص منع الحمل وتناول الهرمونات يزيد من فرصة تكوين الحصى المرارية.

- زيادة الوزن: فالنساء ذوات الوزن الزائد يصبن-بحصى المرارة- أكثر من غيرهن بست مرات، ويتعلق بذلك الوجبات الدسمة وذات النشويات الكثيرة، فهذه قد تكون عاملاً مهماً في الإصابة بالمرض.

- التقدم في السن - العوامل الوراثية



التشخيص والأمراض الناتجة

وعن تشخيص حصى المرارة يقول الدكتور العتيق انه يتم إجراء أشعة (فوق صوتية) عندما يتوقع الطبيب المرض، وهذه الأشعة تُظهِر -بوضوح- وجود الحصى من عدمه، وتجرى تحاليل دم أخرى، أهمها وظائف الدم ووظائف الكبد.

وأما عند الشك في وجود انسداد في إحدى قنوات المرارة، فهناك تنظير خاص للقنوات المرارية يعرف اختصاراً ب(ذز)، يتم عن طريق منظار الاثني عشر، والذي يتم عن طريقه ضخ صبغة إشعاعية تكشف القنوات، ويمكن أن يستفاد من هذا الإجراء لعلاج الانسداد.



أمراض حصاة المرارة

تسبب حصى المرارة عددا من الامراض الاخرى للمصاب بها، وفي ما يلي اهم هذه الامراض واعراضها:

المغص المراري: ألم في المنطقة العليا من البطن في المنتصف والجانب الايمن لا يمكن تحديد مكانه بدقة- متوسط الى شديد جدا وينتقل الى الظهر حول الجانب الايمن- وقد يكون مصحوباً بميل للقيء أو قيء متكرر ويستمر فترة محدودة غالبا ما تكون من 3-4 ساعات ولا يستمر اكثر من 8 ساعات. وينتهي بمرور هذا الوقت أو بالمسكنات القوية جدا فقط. والمغص المراري ينتهي فجأة ويعود المريض بعده الى حالته الطبيعية تماما ويكون في الغالب جوعان بعد انتهائه.

اما سبب هذا المغص فهو وجود حصاة صغيرة في القناة الخاصة بالحويصلة المرارية ينتج عنها منع انسياب العصارة المرارية الى القناة المرارية العامة مما يؤدي الى انقباض العضلات الموجودة في جدار المرارة مما يسبب الالم الشديد. توقيته: غالبا ما يكون بعد الاكل وخصوصا الوجبات الكبيرة والدسمة أو الدهون (مثل آيس كريم والسمن البلدي واللبن والبيض والجبنة).



التهاب المرارة الحاد:

انسداد القناة الخاصة بالحويصلة المرارية كما في المغص المراري بالإضافة الى وجود ميكروب بكتيري يهاجم جدار المرارة والالم هنا مختلف- يكون محدد المكان بصورة اكثر ويزداد مع السعال (الكحة) ويستمر اكثر من 8 ساعات الى 3 ايام ويكون مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على تناول اي طعام. ويستجيب عادة للعلاج التحفظي بالمضادات الحيوية الوريدية والمحاليل مع عدم تناول شيء عن طريق الفم. ويمكن استئصال المرارة بالمنظار في اول 3 ايام من الاعراض تفاديا لحدوث المضاعفات مثل الانفجار أو الغرغرينا ولكن اذا مر الاسبوع الاول ينصح بعدم عمل المرارة في الاسبوع الثاني الا في حالة وجود ضرورة قصوى كوجود انفجار أو خراج. لكن في الغالب يتم الانتظار لمدة 4-6 اسابيع بعد الالتهاب الحاد اذا لم يتم استئصال المرارة في اول 3 ايام.



انفجار المرارة أو غرغرينا المرارة:

اعراضه مثل الالتهاب الحاد ولكنها تكون اشد ومصحوبة بأعراض تسممية عامة وألم شديد وشلل بالامعاء والتهاب بريتوني حاد وهي حالة خطيرة جدا وتمثل خطورة على الحياة بمعدل وفيات يصل الى 25%. ويجب استئصال المرارة مع جراحة استكشافية كبيرة لغسيل تجويف البطن وعلاج الالتهاب البريتوني على وجه السرعة.



التهاب المرارة الحصوي المزمن:

اقل خطورة وحدة ويكون في شكل ألم متكرر ونوبات من المغص المراري مع عسر هضم مزمن خصوصا للدهون مع وجود غازات كثيرة اكثرمن الطبيعي وغثيان وقيء. والموجات الصوتية تظهر حصى في المرارة.



الصفراء الانسدادية الحصوية:

ان افراز العصارة المرارية هو عملية مستمرة ووظيفة مهمة لوظائف الكبد واستمرار انسياب العصارة الى الامعاء امر حيوي لصحة الانسان، فإذا انسدت القناة المرارية الرئيسية بحصاة منتقلة من المرارة فإن ذلك ينتج عنه ارتجاع العصارة الى الكبد ومنها الى الدم لتصبغ الانسجة المختلفة ومنها العين لتصبح صفراء(اليرقان) والى الكلى ولها تأثير سام فيها وتؤدي الى نزولها في البول الذي يصبح في لون الشاي وعدم وصولها الى الامعاء يؤدي الى براز لونه فاتح مثل الطحينة ويمنع امتصاص الدهون والفيتامينات المذابة بها واهمها فيتامين ث الذي ينتج عنه عدم قدرة الجسم على ايقاف النزيف ويصاحب طل ذلك آلام في الجزء الايمن من اعلى البطن. ويجب علاج الانسداد في اسرع فرصة ويكون ذلك في الغالب عن طريق منظار القنوات المرارية لتركيب دعامة وهي علاج وقتي أو استئصال الحصاة ان امكن على ان يتبع ذلك استئصال المرارة بالمنظار الجراحي لمنع تكرر المشكلة. (ملحوظة وجود الصفراء الانسدادية من ألم غالبا ما يكون سببه ورم خبيث في البنكرياس أو القنوات المرارية حتى مع وجود حصى في المرارة).



الصفراء الانسدادية:

تتماثل اعراضه مع ما سبق اضافة لوجود التهاب صديدي وارتفاع حرارة ورعشة شديدة وهي اشد خطورة.

التهاب البنكرياس بأنواعه:

اهم سبب لالتهاب البنكرياس هو حصى المرارة وذلك لنزول حصاة الى آخر القناة المرارية العامة وتسد قناة البنكرياس الاساسية مما يتسبب في تفاعل عصارة البنكرياس الهاضمة للدهون قبل ان تصل الى الدهون في الاثني عشر مما يؤدي الى بداية هضم الجسم لدهونه ويسبب آلاماً حادة مفاجئة والتهاب بريتوني قد يؤدي الى الوفاة.



أورام المرارة الخبيثة:

تعتبر اورام المرارة الخبيثة نادرة ولكن وجود الحصى لفترة طويلة قد يؤدي الى اورام خبيثة بالمرارة وقد تحدث بدون حصى على الاطلاق.



المضاعفات والعلاج

مضاعفات حصى المرارة قليلة الحدوث، وإن كان بعضها خطيراً، وأما العلاج فهو سهل وميسر وهو استئصال المرارة بما فيها من حصى.

وكما سبق فإن أبرز المضاعفات تحصل مع انسداد القنوات المرارية، ومن ثم يحدث التهاب حاد في القنوات المرارية، أو التهاب حاد في المرارة نفسها. وأما حين يكون الانسداد قريبا من موضع اتصال القنوات المرارية بالبنكرياس، فقد يصاب البنكرياس بالالتهاب، وكل ذلك يعد من الحالات الخطيرة التي تستلزم علاجا سريعا. ان 80 % من حالات حصى المرارة لا تعطي أية أعراض، وبهذا فليس هناك أية حاجة للعلاج، فإذا ما اكتشفت الحصى مصادفة عند عمل فحوصات لشيء آخر، فإن الطبيب ينصح بالانتظار، وملاحظة الأعراض، فإذا ما ظهرت الأعراض فإن العلاج حينها يكون بالجراحة. إزالة المرارة هو الإجراء الجراحي الأمثل لأغلب الحالات، والحقيقة أن حالات استئصال المرارة من أكثر العمليات الجراحية التي تجرى في المستشفيات في الوقت الحاضر، وغدت أسهل كثيراً بعدما أصبحت تجرى عن طريق المنظار. في عمليات المنظار يتم أحدث ثلاث فتحات صغيرة في جدار البطن، حجم الفتحة الواحدة بحجم رأس الإصبع تقريبا. فهناك فتحات للأدوات الجراحية، وفتحات للتنظير عن طريق كاميرا صغيرة تعطي صورة كاملة لتجويف البطن. وعمليات المنظار -بفضل صغر الفتحات التي تحتاجها- أصبحت قليلة المضاعفات، ولا يحتاج المريض إلى دخول المستشفى لفترات طويلة. بعد العمليات قد تكون هناك فترة من الوقت يحتاج المريض إلى الامتناع عن تناول الوجبات الدسمة؛ لتجنب حدوث عسر الهضم وكثرة الغازات، ولكن مع الوقت تتحسن الأمور أكثر.



المصدر : مجلة الصحة والطب .

مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والسلامة والعافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mawlatidjamila.keuf.net
مولاتي جميلة
الإدارة العامة
الإدارة العامة
avatar

آخر مواضيعي :
بحث حول نظرية الظروف الطارئة في الفقه الاسلامي والتشريعات العربية
بحث حول مبدأ سلطان الإرادة
مصطلحات قانونية باللغة الانجليزية (متجدد)
مفهوم تسيير الموارد البشرية
جميع القوانين الجزائرية و العربية والمراسيم وكل ما يحتاجه رجل القانون من وثائق
ظاهرة الاحتراق الذاتي التلقائي - ظاهرة غريبة تحدث للإنسان
أسئلة امتحانات الكفاءة المهنية للمحاماة

الجنس الجنس : انثى
البلد البلد :
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/04/2010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1337
نقاط النشاط نقاط النشاط : 16225
المزاج المزاج : الحمد لله
التقييم التقييم : 100
الإشراف الإشراف : قسم الطلبات
قسم الشعر والخواطر

أوسمة العضو أوسمة العضو : صاحبة المنتدى
الموقع الموقع : www.mawlatidjamila.keuf.net
تعاليق :

مُساهمةموضوع: طريقة مفيدة في تنقية الكبد و حصوة المرارة    الخميس مايو 24, 2012 9:58 pm

طريقة مفيدة في تنقية الكبد و حصوة المرارة


تعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم بعد القلب وهو عضو مهم لإنجاز مئات الوظائف الحيوية في جسم الإنسان لذا فإن أي ضعف في أداء وظيفتها يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض والأمراض ومن خلال هذا الموضوع نستعرض معا طريقة مفيدة وآمنه في تنقية الكبد والمرارة دون الحاجة إلى إجراء جراحي ..
من وظائف الكبد :
1- نقل الدم : تعمل الكبد على نقل الدم من الوريد البابي إلى الدورة الدموية وعلى تخزين وتنظيم وصول الدم إلي الأعضاء وتغذية كل خلية في الجسم . ومن ذلك يتضح أن جميع أجزاء الجسم تعتمد على الدم الذي تزوده به الكبد من أجل التغذية والاستمرار في الحياة.
2- الطرح : تعمل الكبد على إنتاج وإفراز العصارة الصفراوية لإتمام الهضم وتنقية الدم حيث تقوم بطرح الأمونيا والمواد المفلترة من الدم مثل المعادن الثقيلة ، والصبغات .
3- التمثيل الغذائي ( الأيض ) : تقوم الكبد بعملية التمثيل الغذائي لكل من الكربوهيدرات
والبروتينات ، الدهون المعادن ، الفيتامينات وكذلك تصنيع وتخزين الأغذية مثل الجلوكوز والفيتامينات وإنتاج الطاقة الحرارية
4- تنقية الدم من السموم : تصفي الكبد الأجسام الغريبة من الدم .
5- الإنتاج والتصنيع : تقوم الكبد بإنتاج كل من : اليوريا ، الزلال ، الجلايكوجين وبروتينات التجلط في الدم .
6- تنظيم الهرمونات : تقلل الكبد من فعالية الهرمونات ( الزائدة عن الحاجة ) وإخراجها من الجسم عن طرية العصارة الصفراوية والبول حيث أن ارتفاع مستوى الهرمونات في الدم يؤدي إلى تعطيل وظائف الكبد ، أما تراكم الهرمونات في الأنسجة فإنه يؤدي إلى العديد من الأمراض مثل : النمو الغير طبيعي ن تكيس المبايض ، التهاب بطانة الرحم ، سرطان الثدي ، تضخم البروستات .
الكبد الكسولة " الضعيفة " :

تقوم الكبد بتنظيم العديد من الوظائف في جسم الإنسان ولذلك فإن أي ضعف أو تكاسل في أداء وظيفتها يؤثر سلبا على الانفعالات الذهنية والحالة العاطفية ، ويؤدي إلى خلل في وظائف الدم مثل النزيف ، التجلط ، النقص في تغذية أوعية الدم والأوتار ، تصلب المفاصل ، تخدر العضلات وتقلصها ، جلطة دماغية ( سكتة دماغية ) دوخه ، صداع ، طنين الأذان ، صمم ، إغماءه ، عمى ليلي ، رؤية غير واضحة ، فواق ، فتق ، إمساك ، اضطرابات في النوم مثل الأرق أو الكوابيس ، عدم الانتظام في ضربات القلب ، ذبحة صدرية ، مرض الزهايمر ، سوء الهضم لبعض الأطعمة . الكثير من الأدوية تؤذي الكبد والكلى مثل المسكنات ، ولذا ليس من المستغرب أن كثير من الناس الذين تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما يحدث عندهم ضعف أو تسمم في الكبد ، حتى الأصحاء منهم والذين لا يستخدمون الأدوية أكبادهم تصفي الدم في كل يوم وليلة دون تنقية ، فتضعف الكبد مع مرور السنين ولا تستطيع فلترة الدم بالشكل المطلوب ويؤدي ذلك إلى الشعور بالكسل والخمول .
اختبارات الكبد الكسولة :
في الوقت الحالي لا يوجد اختبارات معملية أو تحاليل إكلينيكية يمكن من خلالها الكشف والتحقق من كسل الكبد وضعفها في أداء وظائفها حيث أن اختبار إنزيمات الكبد ارتفاع نسبتها في الدم يتبين بعد حدوث التهاب يصاحبه تمزق خلايا الكبد أما ركود وكسل الكبد فإنه لا يؤدي إلى تمزق الخلايا ولذلك لا يظهر أي ارتفاع في الإنزيمات .
العلاج الفعال للكبد الكسولة :
من وجهة نظر الطلب الصيني فإن الكبد الكسولة هي كبد غير نظيفة أو محتقنة لا تقوم بفلترة الدم فيتشبع الدم بالسموم والمخلفات وهذا يسبب نقصا في نقل الدورة الدموية للأكسجين والغذاء لتوصيلها لخلايا الجسم المختلفة وإذا استمر الحال فإن الخلايا تضعف وتشيخ فتظهر الأعراض المختلفة ، من هنا جاءت الحاجة الملحة لتنقية الكبد . إن تنقية الكبد لها دور فعال في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم بنسبة تصل إلى 30% .


المرارة وأهميتها:

تعتبر المرارة من الأعضاء المهمة في الجهاز الهضمي حيث أن العصارة الصفراء في المرارة تتركز إلى خمسة أضعاف عن طريق إزالة الماء منها وهذه العصارة لها دور هام في هضم الدهون أما عند استئصال المرارة فإن الجسم يصبح غير قادر على تخزين العصارة لتكون جاهزة عند الحاجة إليها ، ولذلك لا تتوفر لدنيا العصارة الصفراء اللازمة لهضم وجبة تحتوي على كمية من الدهون .
حصوات المرارة :

بالرجوع إلى الإحصائيات لوحظ أن معدل نصف مليون في أمريكا تجرى لهم عمليات استئصال المرارة سنويا
بسبب تكون الحصوات بها وذلك بعد شعورهم بالأعراض التالية : عدم ارتياح وألم حاد في المربع الأيمن العلوي للبطن أو فوق المعدة ، وقد ينتشر الألم إلى الصدر ، الكتفين ، الرقبة أو الظهر وقد يصاحب ذلك غازات بعد وجبة ثقيلة ، غثيان وتجشؤ وقئ أو حموضة المعدة . تعتبر بعض أنواع الأكل من المهيجات الرئيسية لأعراض تكون الحصوات بالمرارة مثل الشوكولاته ، الكافيين ، البيض ، منتجات الألبان ( خاصة البوظة ) ، المقليات .
العلاج الطبي لحصوات المرارة :

إن الطرق المستخدمة في الطب الحديث للتخلص من مشاكل المرارة عن طريق استئصالها بالجراحة تحمل العديد من المضاعفات منها بقاء الحصى في القناة المرارية وتضررها . أما استئصال المرارة عن طريق المنظار ينتج عنه تعقيدات قليلة ولكن قد يحصل نزيف ، التهاب في الصدر ، تجلط ومشاكل في الدم .
أما استخدام الأدوية لإذابة حصوات المرارة : فإنه تعمل على إذابة الحصوات الصغيرة فقط وقد تؤدي إلى حدوث إسهال ، غثيان ، ألم ، ارتفاع درجة الحرارة ، إيذاء الكبد ، وزيادة مستوى الكوليسترول في البلازما .
أما السحق أو التفتيت بالموجات الصوتية للحصوات الكبيرة فقد يصاحب ذلك إصابة العديد من المرضى لسداد القناة المرارية بأجزاء من الحصوات المتفتتة .
البديل لجراحة استئصال المرارة :
تعتبر طريقة تنقية المرارة وذلك بواسطة التذويب الكيمائي وهي مأخوذة من الطب الشعبي الأوروبي مع الحذر في حالة وجود حصوات كبيرة حيث أنها من الممكن أن تخرج وتسد القناة الصفراوية .
طريقة تنقية الكبد والمرارة :

ونستند في هذه الطريقة على طريقة ( كريستوفر هو يس ) ولقد قمنا بتجربتها على العديد من الناس وثبتت فعاليتها ونجاحها وتتبع الخطوات التالية :
اليوم الأول:
- تناول الخضار المسلوقة ( دون إضافة أي كمية من الدهون ) طوال اليوم.
- قبل ثلاث ساعات من النوم تناول هذا المزيج ( 3 ملاعق شاي من الملح الإنجليزي واسمه العلمي – ماغنيسيوم سلفيت- في كوب من الماء دافئ).
- حضر كوبا من زيت الزيتون ( عصره أولى على البارد ونسبة الحموضة أقل من 1% إذا أمكن مثل زيت زيتون الجوف ) وكوبا آخر من عصير الليمون الطازج دون إضافة ماء أو سكر وقبل ساعة من النوم تناولهما بالشكل الآتي ( ربع كوب زيت زيتون + ربع كوب الليمون ) وبعد كل ربع ساعة كرر العملية حتى يتم شرب الجزء الأخير من المزيج

- يجب الذهاب إلى النوم مباشرة ( على الجانب الأيمن ) .



* زيت الزيتون يقو م بتنبيه الكبد إلى إنتاج العصارة التي تمر من خلال المرارة لدفع الحصوات خارجها ، ويساهم عصير الليمون في تقلص المرارة .
اليوم الثاني :
1- في الصباح اشرب لترا واحدا من الماء الدافئ المفلتر ( يضاف عليه عصير ليمون بمقدار ليمونه واحدة ) .
2- كرر شرب كأس من الماء الدافئ الممزوج بالملح الإنجليزي .
3- تناول الخضار المسلوقة أو حساء الخضار الرقيق ( بدون إضافة أي كمية من الدهون ) بعد ذلك سوف تبدأ حصوات المرارة بالخروج – بأحجام مختلفة – عن طريق البراز ، ويكون لونها أخضرا غامق في الغالب أو أسودا أو بنيا ومن النادر أن يكون لونها أحمر ، مع العلم أنها حصوات وليست من بقايا الطعام ويمكن تجميعها في سلة من البلاستك تحتوي على فتحات منخلية صغيرة ، وإذا أردت الاحتفاظ بها فيمكن وضعها في زجاجة صغيرة وتخزن في مجمد الثلاجة ( الفريزر ) .
ملاحظة هامة :

1- قبل عمل التنقية يفضل إجراء تصوير للمرارة بالأشعة الصوتية للتأكد من أن حجم الحصوات ليست كبيرة بحيث يسهل إخراجها .
2- الإسراع في النوم أو الاستنقاء بعد عملية الغسيل يسهل من خروج الحصوات – بإذن الله .
3- التنقية يجب أن تكرر كل شهر أو شهرين إلى أن يتم إزالة جميع الحصوات .
4- من الممكن أن تتكون الحصوات مرة أخرى لذلك يفضل عمل التنقية مرة أو مرتين سنويا .
5- إذا علقت الحصوات في طريق خروجها . هذا يحدث نادرا ، قد تعلق الحصوة في طريق خروجها خاصة في القناة الصفراوية ويصاحب ذلك ألم أقل حدة وتظهر أعراض مختلفة مثل اصفرار الجلد والعينين وارتفاع إنزيمات الكبد وفي هذه الحالة لا بد من عمل الأتي :
أ‌) قبل النوم بثلاث ساعات اشرب ( 3 ملاعق شاي من الملح الإنجليزي في كوب ماء دافئ ) وهو يساهم في استرخاء القناة الصفراوية ومن ثم خروج الحصوات العالقة .
ب‌) قبل النوم بساعة كرر عملية الغسيل مرة أخرى ( زيت زيتون + عصير ليمون ) .
ج) إذا لم يتحسن وضعك الصحي يجب عليك الذهاب إلى المستشفى فورا .
6- عندما تشعر بالغشيان أو القئ يمكنك أن تشرب كمية قليلة من عصير الأناناس ، حيث أنه يخفف هذه الأعراض .
7- إذا وجدت صعوبة في تناول زيت الزيتون مع عصير الليمون يكمن زيادة مدة الانتظار إلى 20- 25 دقيقة بدلا من ربع ساعة .
8- تناول زيت الزيتون مع عصير الليمون بواسطة ( المزاز ) قد يخفف من القشعريرة .
9- يمكن استبدال الماء بأي عصير طازج لإذابة الملح الإنجليزي في حالة عدم استساغته .


• أخيرا :
هذه المادة استندت على العديد من التجارب الناجحة وليس هناك دراسات علمية عملت لتقييمها – حسب علمنا
وفي كل الأحوال ننصحكم باستشارة طبيب قبل عمل التنقية ...




والله ولي التوفيق ،،،،
د/ توفيق عبدالله الفريح استشاري صيدلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mawlatidjamila.keuf.net
مولاتي جميلة
الإدارة العامة
الإدارة العامة
avatar

آخر مواضيعي :
بحث حول نظرية الظروف الطارئة في الفقه الاسلامي والتشريعات العربية
بحث حول مبدأ سلطان الإرادة
مصطلحات قانونية باللغة الانجليزية (متجدد)
مفهوم تسيير الموارد البشرية
جميع القوانين الجزائرية و العربية والمراسيم وكل ما يحتاجه رجل القانون من وثائق
ظاهرة الاحتراق الذاتي التلقائي - ظاهرة غريبة تحدث للإنسان
أسئلة امتحانات الكفاءة المهنية للمحاماة

الجنس الجنس : انثى
البلد البلد :
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/04/2010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1337
نقاط النشاط نقاط النشاط : 16225
المزاج المزاج : الحمد لله
التقييم التقييم : 100
الإشراف الإشراف : قسم الطلبات
قسم الشعر والخواطر

أوسمة العضو أوسمة العضو : صاحبة المنتدى
الموقع الموقع : www.mawlatidjamila.keuf.net
تعاليق :

مُساهمةموضوع: عمليات استئصال المرارة بالمنظار   الخميس أغسطس 23, 2012 3:23 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mawlatidjamila.keuf.net
 
علاج حصوات المراره والكلى بالاعشاب الطبيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* مـــــــولاتــــــــــي جـــــــمــــيــلـــة * :: منتدى الأسرة :: قسم الصحة-
انتقل الى: